فيها موتك.. تحذير شديد اللهجة من المشروبات الغازية بعد الفسيخ والرنجة - مصر النهاردة

المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم فيها موتك.. تحذير شديد اللهجة من المشروبات الغازية بعد الفسيخ والرنجة - مصر النهاردة

يعتبر شرب المشروبات الغازية بعد تناول الأسماك المملحة من عادات المصريين في أعياد شم النسيم، فلا تجد منزلًا في يوم شم النسيم إلا وبه أحد المشروبات الغازية لتناولها بعد الفسيخ والرنجة اعتقادًا بأنها تساعد في هضم تلك الوجبة الدسمة.

ومن جانبها، أطلقت الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطري في مركز الشهداء بالمنوفية، تحذيرًا شديد اللهجة من تلك العادة الخطيرة التي أكدت أنها قد تؤدي للوفاة، وذلك في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، نشرته تزامنًا مع قرب أعياد شم النسيم.

أضرار المشروبات الغازية بعد الفسيخ والرنجة

بدأت “نوح” منشورها بعنوان “فيها موتك خلي بالك”، محذرة من شرب أي مشروب غازي بعد أكل أيٍ من الأسماك المملحة، وأرجعت ذلك إلى احتواء المشروبات الغازية على بيكاربونات الصوديوم، أو ما يسمى الصودا.

وأوضحت أن بيكربونات الصوديوم تعيق الجسم عن التخلص من الأملاح الزائدة بعد تناول أيٍ من الأكلات المملحة، ما يزيد احتباس المياه بالجسم، فيزيد الشعور بالإجهاد، وبالتالي زيادة ضربات القلب ورتفاع ضغط الدم.

وأوصت بشرب كميات كبيرة من المياه بعد الرنجة والفسيخ أو شرب شاي أخضر؛ لأنه مدر للبول، ونصحت كذلك بالإكثار من تناول الأناناس أو البطيخ والخيار والبقدونس؛ لأنها أغذية تساعد الجسم في التخلص من الملح الزائد؛ لاحتوائهم على كمية كبيرة من المياه، مضيفة بأن البقدونس يعد غسيل كبدي وكلوي ممتاز.

كما ذكرت أنه يمكن تناول المشروبات الغازية بعد أكل الفسيخ والرنجة وغيرهم من الأسماك المملحة بساعتين أو ثلاثة ساعات، وتجنب تناولها بعد الأكل مباشرةً.

علامات فساد الفسيخ

وفي منشور آخر، كشفت الدكتورة سماح نوح عن علامات الفسيخ الفاسد والغير صالح للاستهلاك الآدمي، وتتمثل في الآتي:

– العين شديدة العكارة.

– الجلد متجعدًا ومهترئ وبه تشققات وزنخ.

– اللحم يكون متهتكًا غير متماسك وبه لزوجة.

– تصدر رائحة عفونة منفرة وزنخة من الفسيخ.

– عند قطع السمكة بشكل طولى نجد اللحم ذو اللون بني محمر أو أحمر مزرق.

– القوام طري لزج سهل التفكك.

– قد يوجد انتفاخ في السمكة.

– الشوك ينزع من جسم السمكة بسهولة.

– عند الضغط على لحم السمكة يترك الإصبع مكانا غائرا جدا وينفذ لجسم السمكة بسهولة.

وكشفت الطبيبة البيطرية عن طريقة لمعرفة الأسماك المملكة الفاسدة من السليمة، وهي بوضع السمكة في الماء، فإذا استقر الفسيخ أو الرنجة في القاع يكون الفسيخ صالحًا، أما إذا طفى الفسيخ أو الرنجة على السطح تكون السمك فاسدة.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق