تأثير وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة على البورصة - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم تأثير وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة على البورصة - مصر النهاردة

قالت حنان رمسيس،  خبيرة أسواق المال: إنه لم يكن للدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة الأثر الإيجابي على البورصة، لافتة إلى أن البورصة منذ نهاية الربع الأول تعمل على تصحيح عنيف انخفضت فيه المؤشرات بوتيرة حادة بددت كل مكاسب الربع الأول. 

وأكدت أنها تأثرت بتفضيلات المتعاملين، والذين رأوا أن سندات وأذون الخزانة تحقق عوائد قصيرة الأجل تصل إلي 28% بل ووصلت إلي 30.14% في بعض العطاءات ولمدة 90 يوما.


 وأضافت فى تصريحات خاصة، إن الدفعة الثانية جاءت وبالتزامن معها سماح البنك المركزي للبنوك للاكتتاب دون اشتراط حصة معينة، وقام بسحب اكتر من تريليون جنيه من الأسواق لكبح التضخم. 

-إعلانات-

متى تظهر التأثيرات الإيجابية لصفقة رأس الحكمة؟ 

وأوضحت أن  تاثير الدفعة الثانية سيظهر إذا تحسنت نتائج أعمال الشركات المقيدة وخاصة في مجال الصناعة والاستيراد والتصدير وتصنيع الدواء، بسبب توافر العملة الصعبة التي تيسر الحصول على مدخلات الإنتاج للإنتاج بالطاقة القصوى ، بعد أن كانت تلك المصانع مهددة بالتوقف لعدم توافر الخامات. 

تأثير صفقة رأس الحكمة على الاقتصاد 

وأضافت أما أثر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة علي الاقتصاد فقد ساهمت في قوة الجنيه مقابل الدولار، حيث انخفض الدولار إلى أقل من  47 جنيها مصريا مما يعني تخلص متعاملين جدد من الدولار فيزيد المعروض، وبالتالي يرتفع احتياطي النقد الأجنبي فتتوافر ويتم تأمين احتياجات مصر من السلع الأساسية لفترة تتجاوز الـ 3 شهور وهو الحد الامن العالمي لتوافر السلع والخدمات. 

وبتوافر النقد الأجنبي تسدد مصر التزاماتها في مواعيدها بل تسوي حقوق الاجانب بسهولة ويسرمما يؤثر بالإيجاب علي قدرة الدولة لدفع التزاماتها في مواعيدها مما يساهم في ارتفاع التقييم الائتماني لمصر مما يعني تدفق استثمار من قبل صناديق استثمار عالمية نفتح افاق الاستثمار بناء علي درجات وتصنيفات جهات التصنيف الدولية، والتي تتدفق استثمارات بناء علي درجة التصنيف ومتوسط المخاطر المرتبطة بهذا السوق او الاقتصاد ككل. 

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق