مصر تستهدف سداد 16 مليار دولار لصندوق النقد حتى 2028 - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم مصر تستهدف سداد 16 مليار دولار لصندوق النقد حتى 2028 - مصر النهاردة

صندوق النقد الدولي، تستهدف الحكومة المصرية تسديد نحو 16 مليار دولار إلى صندوق النقد الدولي بداية من شهر مايو الجاري 2024 وحتى نهاية عام 2028، وهي القيمة التي تمثل ضعف أحدث اتفاق تمويلي بـ 8 مليارات دولار من صندوق النقد بعد رفع قيمة القرض المصري من 5 مليار إلى 8 مليار في شهر مارس الماضي 2024.

اقرأ التالي: إلى أين يتجه مؤشر الذهب بحركة التداولات العالمية؟ الأونصة وصلت لهذا السعر

 

مصر وصندوق النقد، مصر بوست 

 

إعلان الحكومة حزمة استثمارية ضمن مشروع رأس الحكمة 

وتنفس المصريون الصعداء مع إعلان الحكومة حزمة استثمارية ضمن مشروع رأس الحكمة الذي يضمن جذب استثمارات بقيمة 24 مليار دولار تمثل حزمة إنقاذ للاقتصاد قبل أكثر من شهرين، وما أعقبه من تأكيد دعم صندوق النقد الدولي من خلال زيادة تمويله لمصر.

-إعلانات-

محافظ البنك المركزي المصري والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي

ووفقًا لما ذكرته مجلة فوربس الشرق الأوسط، فقد سحبت مصر 820 مليون دولار بالتزامن مع موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على زيادة دعمه لمصر في 29 مارس الماضي، إلى 8 مليارات دولار، الذي جاء مدفوعًا بالتوصل إلى اتفاق بشأن مشروع رأس الحكمة، وقيام البنك المركزي بتعويم الجنيه ورفع أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، ما أدى إلى عودة سيولة العملات الأجنبية، ليرتفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي بـ16.6% هذا العام وتحديدًا منذ نهاية ديسمبر 2023، ويصل إلى نحو 41.1 مليار دولار في نهاية أبريل 2024.

اقرأ التالى: صندوق النقد يكشف مفاجأة بشأن معدلات التضخم في أفريقيا خلال الفترة المقبلة

 

887b43c774.jpg
صندوق النقد، مصر بوست 

 

جدول سداد مستحقات صندوق النقد

ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تدفقات التمويلات من جهات خارجية تشمل الاتحاد الأوروبي أيضًا الذي اتفق مع مصر على 7.4 مليار يورو (8 مليارات دولار)، تقدر أحدث بيانات للبنك المركزي المصري مستحقات الديون الخارجية لمصر في عام 2024 بنحو 36.4 مليار دولار، اعتبارًا من يناير الماضي، وتتوزع المستحقات المتوسطة وطويلة الأجل بواقع 17.9 مليار دولار في النصف الأول و18.4 مليار دولار في النصف الثاني من العام.

يتوزع جدول سداد ديون مصر لـ صندوق النقد الدولي على الشكل الآتي: 

  • 5 مليارات دولار "3.8 مليار وحدة حقوق سحب خاصة" من مايو حتى نهاية ديسمبر المقبل.
  • 5.3 مليار دولار في 2025.
  • 2.7 مليار دولار في 2026.
  • 1.8 مليار دولار في 2027.
  • 1.2 مليار دولار في 2028.

 

 

690.jpg
صندوق النقد الدولى، مصر بوست 

 

مستهدفات وزارة المالية المصرية للعام المالي المقبل

وتستهدف وزارة المالية المصرية؛ خفض الدين الحكومي العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 88.2% في السنة المالية 2025، من 95.8% في السنة المالية الماضية، لكن فيتش كانت قد حذرت من أن المعدل المذكور لا يزال أعلى بكثير من المتوسط البالغ 57.9%، كما تستهدف الحكومة أيضًا النزول بمعدلات الدين لأقل من 80% في 2027، وفقًا لاستراتيجية متكاملة لإدارة الدين العام بوزارة المالية.

وإجمالًا ارتفع حجم الدين الخارجي لمصر بقيمة 5.1 مليار دولار على أساس سنوي ليصل إلى 168 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي، فيما كان قد سجل 145.5 مليار دولار في نهاية 2021، و129.2 مليار دولار في نهاية 2020.

وبحسب فوربس، فإن خفض الدين كنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي مرهون بعوامل خارجية مختلفة أيضًا، بما في ذلك وتيرة وتوقيت تعديلات السياسة النقدية من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

جدير بالذكر انه يمكن أن تؤثر التغيرات في أسعار الفائدة الأميركية في الظروف المالية العالمية، ما يؤثر في تكاليف الاقتراض ومعنويات المستثمرين في الأسواق الناشئة مثل مصر ولذلك، فإن التعامل مع الظروف الخارجية بفاعلية سيكون أمرًا بالغ الأهمية في تحديد مدى نجاح مصر في تحقيق أهدافها المتعلقة بخفض الديون.

ونقدم لكم من خلال موقع "مصر بوست"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق