أعراض انسحاب النيكوتين عند الإقلاع عن التدخين، وكيف يمكن علاجها؟ - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم أعراض انسحاب النيكوتين عند الإقلاع عن التدخين، وكيف يمكن علاجها؟ - مصر النهاردة

النيكوتين يجعل التدخين يسبب الإدمان، لذلك قد يكون الإقلاع عنه أمرًا صعبًا، وتعتمد شدة أعراض الانسحاب على مدة تدخين الشخص والكمية التي كان يدخنها يوميًا. 

يمكن أن يسبب النيكوتين الإدمان مثل المخدرات الأخرى، بما في ذلك الكحول والكوكايين والمورفين، ويمكن أن يسبب تأثيرات مثل: 

الاقلاع عن التدخين، مصر بوست

تعزيز المزاج 

تقليل الاكتئاب 

تقليل التهيج 

تعزيز التركيز والذاكرة قصيرة المدى 

إنتاج الشعور بالرفاهية 

تقليل الشهية 

بالإضافة إلى النيكوتين، يُعتقد أن التبغ يحتوي على حوالي 70 مادة مسرطنة، ويمكن أن تؤدي هذه المواد الكيميائية إلى تطور الأمراض المرتبطة بالتدخين مثل سرطان الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقًا لموقع "healthline" الطبي. 

-إعلانات-

وفي محاولة للوقاية من هذه الأمراض، يحاول الملايين من المدخنين الإقلاع عن التدخين كل عام، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يقول 68% من المدخنين أنهم يريدون الإقلاع عن التدخين تمامًا، ولكن انسحاب النيكوتين يجعل الإقلاع عن التدخين أكثر صعوبة. 

أعراض انسحاب النيكوتين 

يمكن أن تبدأ أعراض انسحاب النيكوتين خلال 30 دقيقة من آخر استخدام للتبغ، وستعتمد على مستوى الإدمان. 

تشمل أعراض انسحاب النيكوتين لدى المدخنين ما يلي: 

الرغبة الشديدة في النيكوتين 

وخز في اليدين والقدمين 

التعرق 

الغثيان وتشنجات البطن 

الإمساك والغازات 

الصداع 

السعال 

التهاب الحلق 

أرق 

صعوبة في التركيز 

قلق 

التهيج 

اكتئاب 

زيادة الوزن 

أعراض الانسحاب لدى الأشخاص الذين يستخدمون مضغ التبغ متشابهة تمامًا، وتشمل: 

مشكلة في النوم 

صعوبة في التركيز 

الشعور بالقلق والتوتر 

التهيج 

زيادة الجوع أو زيادة الوزن 

معدل ضربات القلب أبطأ 

عادةً ما تبلغ أعراض انسحاب النيكوتين ذروتها خلال 2-3 أيام  

الرغبة الشديدة للتدخين وتكون غالبًا، ناجمة عن مستقبلات النيكوتين في الدماغ، ويتم زيادة هذه المستقبلات استجابةً لاستخدام السابق للنيكوتين، وسوف تجعل المستقبلات ترغب في الاستمرار في التدخين، تجاهل تلك المستقبلات يؤدي إلى أعراض الانسحاب. 

ومع ذلك، عندما تتجاهلهم، يبدأون في الاختفاء، وغالبًا ما تختفي أعراض الانسحاب خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وقد يعاني بعض الأشخاص من انسحاب النيكوتين لعدة أشهر. 

المضاعفات المرتبطة بانسحاب النيكوتين 

إن انسحاب النيكوتين ليس حالة مهددة للحياة، ومع ذلك قد تلاحظ بعض التغيرات الجسدية أو المزاجية بمجرد الإقلاع عن التدخين. 

زيادة الشهية وزيادة الوزن 

عند التوقف عن التدخين، ستعود براعم التذوق لديك وحاسة الشم لديك إلى وضعها الطبيعي، وعلى الرغم من أن هذا يعد أحد الآثار الجانبية الإيجابية، إلا أنك قد تلاحظ أنك تشتهي الطعام أكثر مما كنت تفعله قبل البدء بالتدخين. 

بالإضافة إلى ذلك، يبدأ بعض الأشخاص في الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، حتى لو لم يكونوا يشتهون هذه الأشياء قبل التدخين، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. 

تغييرات في الصحة العقلية 

قد يواجه بعض الأشخاص أيضًا مشكلات تتعلق بالصحة العقلية، والأشخاص الذين عانوا من نوبات الاكتئاب في الماضي قد يتعرضون للانتكاسة، وقد يحدث هذا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب أو اضطرابات أخرى بسبب تعاطي المخدرات. 

غالبًا ما يكون الاكتئاب المرتبط بالانسحاب من النيكوتين مؤقتًا ويهدأ بمرور الوقت، والاكتئاب هو حالة قابلة للعلاج، لكنه يمكن أن يهدد الحياة إذا ترك دون علاج، وإذا كان لديك تاريخ من الاكتئاب، فتحدث مع طبيبك حول طرق إدارة الأعراض أثناء التوقف عن التدخين. 

6d7cd4cf85.jpg
الاقلاع عن التدخين، مصر بوست

هل يمكن منع انسحاب النيكوتين؟ 

سواء قمت بالإقلاع عن التدخين أو استخدام العلاج ببدائل النيكوتين، فسوف تواجه بعض أعراض الانسحاب من النيكوتين، ولا توجد طريقة لتجنب هذه العملية، ولكن يمكنك تجاوزها، فيما يلي بعض الطرق لمكافحة أعراض الانسحاب الشائعة. 

اشرب الكثير من الماء، أو امضغ العلكة الخالية من السكر، أو قم بمص الحلوى الخالية من السكر. 

ممارسة تمارين التنفس العميق أو الاستحمام، يمكنك أيضًا استخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين للتغلب على الصداع. 

قم بإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية أو وضعها بعيدًا قبل ساعة أو ساعتين من وقت النوم، وقم بإنشاء طقوس قبل النوم، مثل القراءة، أو الاستحمام أو الحمام الدافئ، أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، واشرب كوبًا من شاي الأعشاب أو الحليب الدافئ، وتجنب الكافيين أو الوجبات الثقيلة قبل النوم. 

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق