لماذا يتغيّر لون الخس بعد تقطيعه؟ - مصر النهاردة

الامارات نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم لماذا يتغيّر لون الخس بعد تقطيعه؟ - مصر النهاردة

متابعة: نازك عيسى

 

عندما تقطعون الخس وتتركونه جانبًا خلال تحضير السلطة، قد تلاحظون تغيّر لونه إلى اللون الوردي. هل تساءلتم عن السبب وراء ذلك؟ إنه ظاهرة طبيعية تحدث بعد الحصاد وتعود إلى عملية أكسدة البوليفينول (وهي مركبات نباتية مفيدة للصحة) التي يقوم بها الخس كجزء من إجراءاته الوقائية ضد التلف. ببساطة، يحمي الخس نفسه من التدهور السريع. ويمكن أن يحدث تغيّر اللون أيضًا بسبب الرطوبة الزائدة والتعرض لغاز الإيثيلين، وهو هرمون نباتي ينبعث بشكل طبيعي ويكثر وجوده في الثلاجات.

هل من الآمن تناول الخس بعد تغيّر لونه؟

نعم، يعتبر ذلك آمنًا تمامًا ولا يجب أن يكون طعمه مختلفًا. ولكن إذا كنتم تشعرون بالقلق بسبب تغيّر اللون، يمكنكم ببساطة التخلّص من الأوراق ذات اللون الوردي. وللتأكد من جودة الخس، انظروا إلى الملمس. تأكدوا من أن الأوراق ما زالت مقرمشة ونابضة بالحياة. إذا كانت كذلك، فلا تزال جاهزة للاستهلاك. إذا كانت الأوراق مبللة ولزجة، التخلّص منها على الفور.

ما هي الطريقة الصحيحة لحفظ الخس دون أن يتغيّر لونه؟

نظرًا لأن الرطوبة الزائدة هي السبب في تغيّر لون الخس، اغسلوا أوراق الخس فقط حسب الحاجة، بدلاً من غسلها مرّة واحدة ووضع الأوراق المبللة أو الرطبة في الثلاجة. إذا كنتم ترغبون في تحضيرها مسبقًا، استخدموا أداة التنشيف للتخلص من أكبر قدر ممكن من الماء. واحتفظوا بالخس بعيدًا عن الخضروات الأخرى، في حاوية محكمة الإغلاق أو في درج منفصل لتجنب التعرض لغاز الإيثيلين.


تابعنا


            

رجل الاعمال حسن حريري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق