ندوة عن أصل الشعر والعصر الجاهلي بمكتبة الإسكندرية الآن - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم ندوة عن أصل الشعر والعصر الجاهلي بمكتبة الإسكندرية الآن - مصر النهاردة

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال قسم الخدمات المرجعية العامة بقطاع المكتبات ندوة مع الشاعر محمد البلاشي بعنوان (أصول الشعر وعصر الجاهلية) وهي ضمن سلسلة ندوات زكاي التفاعلية (تاريخ الشعر العربي عبر العصور) في الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين 13 مايو بقاعة الإرساليات بمكتبة الإسكندرية.
نشأ الشاعر محمد البلاشي في مدينة الإسكندرية وتخرج من كلية الهندسة قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات بجامعة الإسكندرية. وهو شاعر شاب متخصص في الشعر العمودي باللغة العربية الفصحى في سن مبكرة جداً، وقد تراكمت لديه تجارب حياتية كثيرة عبّر عنها من خلال شعره الذي ينطق عنه للاستكشاف… غور نفسه يعبر بصدق عما يضايقها، كاشفاً المرأة الضائعة، التي تشعر بأنه يبحث عنها ويلاحقها. لها، وأحيانًا تندم على خسارتها وأحيانًا أخرى على أمل العثور عليها.
وستتناول الندوة ظروف نشأة هذا الفن العربي الأصيل وأهم شخصياته وأهدافه المختلفة. بالإضافة إلى التأكيد على أهمية الشعر في الأدب العربي، ومدى تأثيره عبر الزمن على الثقافات الإنسانية في معظم جوانب الحياة سواء الاجتماعية أو السياسية أو العاطفية…الخ. الشعر هو خلاصة التجارب الإنسانية، وأداة ثقافية ضرورية، إذ يحتل مكانة كبيرة بين الفنون الأدبية الأخرى، لما فيه من مخاطبة ضمائر المتلقين وعواطفهم.

ويأتي اللقاء في ضوء اهتمام مكتبة الإسكندرية بنشر المعرفة والثقافة وتشجيع القراءة، من خلال أنشطة علمية وثقافية تكمل دورها في دعم برامج التنمية الوطنية والاتجاهات العامة للبلاد، التي تضع موضوع العلم والمعرفة. وجودة الفكر هي أولويتها. وبالإضافة إلى دورها الاجتماعي كراعية للفن والأدب، فهي مهتمة بدعوة شعارات الشعراء والكتاب والأدباء المصريين والعرب.

ولما كان الأدب مرآة لكل زمان ومكان، فهو مرجع حقيقي وأغنى لمعرفة أحوال الناس وشؤونهم في وقت معين من الزمن، فهو بمثابة العناصر التي تثري الحياة وتضيف إليها.

أخبار ذات صلة

0 تعليق