جديد عن موعد وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة.. ومفاجأة حول مصيرها - مصر النهاردة

المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم جديد عن موعد وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة.. ومفاجأة حول مصيرها - مصر النهاردة

كشفت تقارير إعلامية عن موعد استلام مصر للدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة الاستثمارية، والمنتظر أن تحقق فارق كبير في الأوضاع الأوضاع الاقتصادية بمصر، وتنعكس إيجابًا على الأحوال المعيشية للمواطنين، بحسب تأكيدات المسؤولين مرارًا وتكرارًا.

فأفادت التقارير، نقلًا عن مصدر مسئول، بأنه متوقع أن تصل الدفعة الثانية من أموال الصفقة في غضون الساعات القليلة المقبلة، وليس مع منتصف الشهر الجاري كما صرح البعض.

فذكر المصدر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقوم حاليًا بتجهيز الدفعة المنتظرة لتحويلها لمصر خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة على أقصى تقدير.

الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

وصرح المصدر بأن قيمة تلك الدفعة تصل إلى 20 مليار دولار، منها 14 مليار دولار تتسلمهم مصر نقدًا، و 6 مليارات دولار يتم خصمها من إجمالي الودائع الإماراتية الموجودة لدى البنك المركزي المصري.

وأوضح أنه من المقرر أن يتو وضع 12مليار دولار من تلك الأموال تحت تصرف الحكومة المصرية التي ستستخدمها في سداد ديونها الداخلية وفق الاتفاق الأخير مع صندوق النقد الدولي.

كما ذكر المصدر أن البنك المركزي المصري سيقوم بدوره بشراء جزء من تلك الدولارات من الحكومة؛ لتعزيز احتياطاته النقدي من العملة الصعبة والذي ارتفع خلال الفترة الراهنة بواقع مليار دولار، ليصل إلى 41.053 مليار دولار، مقابل 40.053 مليار دولار في شهر مارس الماضي.

يذكر أن الدفعة الأولى من الصفقة المصرية الإماراتية كانت تسلمتها مصر في شهر مارس الماضي بقيمة 15 مليار دولار ساهمت في ضبط الأسواق والسيطرة على الأسعار، وإنهاء أزمة الدولار بالقضاء على السوق السوداء لتجارة العملة، فضلًا عن أنها أدخلت نحو 177 مليار جنيه للموازنة العامة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق