كل ما تريد معرفته عن مكونات مشروع الحد من تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم كل ما تريد معرفته عن مكونات مشروع الحد من تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى - مصر النهاردة

يعد مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري أحد المشروعات التى أطلقتها  الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة البيئة، طبقا للقرار الجمهوري ۱۱۱ لسنه ۲۰۲۱، بتمويل من  البنك الدولي، بقرض بقيمة  ۲۰۰ مليون دولار، حيث تبلغ مدة تنفيذه ست سنوات، بهدف الحد من انبعاث ملوثات الهواء بعدد من القطاعات الأكثر تأثيرا بالقاهرة الكبرى، بما يساهم في الإدارة المثلى للتصدي لتغير المناخ.

317.webp
تلوث الهواء في القاهرة،مصر بوست 

مكون إدارة المخلفات وإنتاج الميثان في مصر

وأكد ستيفان غيمبرت، المدير القطري للبنك الدولي لمصر، على أهمية المشروع والذي ينفذ في محافظات القاهرة الكبرى، ويستهدف تحسين جودة الهواء، معربا عن تقديره لجهود الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في العمل على إنجاح هذا المشروع بالتعاون مع مختلف الشركاء. 

وأوضح أن المشروع يعد نموذج جيد للشراكة مع مصر، ونسعى لتكراره في العديد من الدول الأخرى، ويعد تنفيذا للتوصية الخاصة بإنتاج الميثان في مؤتمر المناخ الحالي COP28 وذلك من خلال مكون إدارة المخلفات وإنتاج الميثان في مصر، بالإضافة إلى أن المشروع يساهم في تحقيق مصر لاهدافها من خطة مساهماتها الوطنية، متمنيا مزيد من النجاح للمشروع لتحقيق أهدافه.

320.webp
تلوث الهواء في القاهرة،مصر بوست 

-إعلانات-

مكونات مشروع الحد من تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى

وأوضح الدكتور محمد حسن المنسق الوطنى لمشروع الحد من تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى مكونات المشروع، حيث يتكون من ٦ مكونات يشمل المكون الأول تعزيز نظام دعم اتخاذ القرارات بشأن نوعية الهواء من خلال الحد من تلوث الهواء وغازات الاحتباس الحراري وتعزيز القدرة على التكيف مع تلوث الهواء، ويقوم  المكون الثانى  بدعم تفعيل الخطط الرئيسية لإدارة المخلفات الصلبة في القاهرة الكبرى فى النطاق الجغرافي للمشروع، من خلال تطوير وتحديث البنية التحتية، وتحسين إدارة مخلفات الرعاية الصحية، وتنفيذ أفضل الممارسات في الوظائف الخضراء والاقتصاد الدائري.

 خفض انبعاثات وسائل النقل العام

ويتولى  المكون الثالث خفض انبعاثات وسائل النقل العام، حيث يدعم هذا المكون الأنشطة التي تهدف إلى تقليل انبعاثات وسائل النقل العام، من خلال تقديم أسطول الحافلات الكهربائية منخفضة الانبعاثات، والبنية التحتية ذات الصلة، وتدريب مشغلي الحافلات علي تكنولوجيا الحافلات الكهربائية.

تغيير السلوك ورفع الوعي والتواصل

وتضمن المكون الرابع تغيير السلوك ورفع الوعي والتواصل، حيث يدعم تعزيز قدرات أصحاب المصلحة الرئيسيين، الذين يؤثرون أو يتأثرون بأنشطة المشروع،  ويتبنى ويطرح نهج التسويق الاجتماعي السلوكي بهدف تعزيز التغيير السلوكي. كما يدعم هذا المكون مكونات المشروع  الأخرى في خطط الاتصال وتنفيذ الأنشطة مع التركيز على حملات التوعية العامة، ويقوم المكون الخامس بإدارة المشروع ومراقبته وتقييمه،حيث يدعم وظائف إدارة المشروع، بما في ذلك الإدارة المالية، والرصد والتقييم، وإعداد التقارير الفنية وعمليات التدقيق، وإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية، وأنشطة الدمج الاجتماعي ورفع الوعي المجتمعي.

تحسين المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية 

وأوضح أن  المكون السادس يهدف إلى تحسين المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، حيث يدعم تنفيذ السياسة الوطنية المصرية والتوجيه القانوني بشأن المخلفات الإلكترونية والحلول والنماذج التجريبية  وإدارتها وإعادة تدويرها.  وكذلك تعزيز البيئة المواتية للإدارة السليمة لمخلفات الرعاية الصحية،  وتجربة حلول مبتكرة، ومساعدة الحكومة المصرية في تطبيقها وتوقيع اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق.

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق