رئيس خطة النواب: الدين العام الحكومي بلغ 8.6 تريليون جنيه.. والدين الخارجي يمثل 29% منه - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم رئيس خطة النواب: الدين العام الحكومي بلغ 8.6 تريليون جنيه.. والدين الخارجي يمثل 29% منه - مصر النهاردة

الثلاثاء 07/مايو/2024 - 12:28 م

قال النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال عرضه لتقرير اللجنة حول الحساب الختامي للعام المالي 2022 /2023، إن الحسابات الختامية تعد مصدرا مهما للبيانات تساعد المجلس في تقديم توصياته للحكومة.

رئيس خطة النواب: الديون المستحقة للحكومة لدى الغير 571 مليار جنيه

وأضاف أن أهم نتائج الحساب الختامي وفقا للتقسيم الاقتصادي جاءت كالتالي: يشمل الحساب الختامي جملة الموارد الفعلية والاستخدامات الفعلية والتي بلغت 3 تريليونات جنيه.

ولفت إلى أن المصروفات سجلت زيادة فعلية في الأجور والتعويضات بواقع 413 مليار جنيه، وهو ما يعكس تدخل الدولة لتخفيف الأعباء على المواطنين.

وقال إن هناك زيادة في الباب الرابع للمزايا الاجتماعية بقيمة 454 مليار جنيه في إطار تخفيف الأعباء المعيشية على المواطنين، وانخفاض العجز الكلي بنحو  724 مليار جنيه.

وأكد الفقي أن أرقام الجداول تعكس قدرة الدولة على الاستمرار في سداد التزاماتها وتم تحقيق 164 مليار جنيه فائض فعلي، ما يساعد في سداد الدين الداخلي والخارجي.

وبالنسبة للدين العام، أضاف الفقي: الدين العام الحكومي بلغ 8.6 تريليون جنيه، في أغلبه ديون محلية بلغت نسبتها 71% من صافي الدين الحكومي، أما الدين الخارجي فإنه يمثل 29% وهو مؤشر مقبول، في حين أن الدين العام الحكومي بلغ 85% من إجمالي الناتج المحلي.

و قال: إن الديون المستحقة للحكومة لدى الغير 571 مليار جنيه تمثل المتأخرات الضريبية 70% من جملتها، وترى اللجنة أن المتأخرات غير المحصلة من الملاحظات المتكررة للجنة وتحصيلها يخفض العجز الكلي، وترى اللجنة أن تتخذ الحكومة التدابير التشريعية والتنفيذية لمعالجة هذا الأمر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق