3 مراحل و42 يوما.. تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حماس - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم 3 مراحل و42 يوما.. تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حماس - مصر النهاردة

كشف خليل الحية، نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حركة حماس أنه اتفاق من 3 مراحل، مدة كل منها 42 يوما.

وذكر أن المقترح الذي قدمه لنا الوسطاء في قطر ومصر يتضمن 3 مراحل، كل مرحلة من 42 يوما بهدف الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار.

اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

وأشار إلى أن الصيغة تشمل "انسحابا كاملا من غزة وعودة النازحين وتبادلا للأسرى، مبينا أن المرحلة الثانية من الاتفاق تنص على انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، وفق ما نقلته رويترز.

وبين أن الهدف الأساسي هو وقف إطلاق نار دائم أو ما يطلق عليه عودة الهدوء المستدام، والانسحاب الكامل، وعودة النازحين، وتبادل أسرى حقيقي وجاد في جميع المراحل.

وتتضمن وقفا مؤقتا لإطلاق النار وانسحابا للقوات الإسرائيلية من المناطق المكتظة بالسكان بمحاذاة الشريط الفاصل.

 ووقف الاستطلاع الإسرائيلي بساعات محددة، وانسحاب القوات من وسط القطاع لتخرج إلى منطقة الحدود.

وقال إنه في المرحلة الثانية "سيعلن الهدوء المستدام لوقف العمليات العسكرية بشكل دائم ويخرج الاحتلال تماما من القطاع ولا توجد له أي آلية".

عودة النازحين بلا أي قيد أو شرط

ويشير إلى عودة النازحين بلا أي قيد أو شرط إلى أماكن سكنهم في كل مناطق القطاع، مع السماح لهم بحرية الحركة.

كما يتضمن الاتفاق إدخال متطلبات الإغاثة وخطة لإعادة إعمار القطاع بإشراف قطر ومصر ومنظمات مثل الأمم المتحدة على أن تنفذ في المرحلة الثالثة.

وأوضح أن إسرائيل طالبت بإطلاق سراح 33 شخصا تعتقد أنهم في القطاع، متابعا أن من كان حيا منهم سيتم إطلاق سراحهم ومن قتل "جراء القصف" سيتم الإفراج عن الجثامين.

كما سيتم الإفراج مقابل كل مجندة من المجندات الإسرائيليات عن 50 من السجناء في إسرائيل، 30 من أصحاب المؤبدات و20 من أصحاب الأحكام العالية، والحركة ستقدم قوائم بأسمائهم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق