وول ستريت جورنال: ‏الولايات المتحدة تنقل أصولها الجوية إلى قطر وجيبوتي - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم وول ستريت جورنال: ‏الولايات المتحدة تنقل أصولها الجوية إلى قطر وجيبوتي - مصر النهاردة

بعد أن خافت الإمارات من إيران ووكلائها..

الأحد 05/مايو/2024 - 01:47 ص

يقوم البنتاجون بنقل مقاتلات نفاثة وطائرات بدون طيار مسلحة وطائرات أخرى إلى قطر، وإعادة تمركز قواته للالتفاف على القيود المفروضة على شن غارات جوية من قاعدة جوية تستخدمها الولايات المتحدة منذ فترة طويلة في الإمارات العربية المتحدة.

 

وابلغت الامارات الولايات المتحدة في فبراير أنها لن تسمح بعد الآن للطائرات الحربية والطائرات بدون طيار الأمريكية المتمركزة في قاعدة الظفرة الجوية في أبو ظبي بتنفيذ ضربات في اليمن والعراق، وقال مسؤولون أمريكيون إن ذلك دفع القادة الأمريكيين إلى إرسال الطائرات الإضافية إلى قاعدة العديد الجوية في قطر، وهي المملكة الخليجية الصغيرة التي لم تفرض قيودًا مماثلة.

 

وتسلط هذه الخطوة الضوء على التوترات المتزايدة بين واشنطن وبعض دول الخليج العربي التي سمحت للقوات الأمريكية بالتمركز على أراضيها ولكنها تشعر بالقلق من الانجرار إلى صراع إقليمي مع انتشار الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر في غزة.

 

تتمتع الولايات المتحدة بإمكانية الوصول إلى العديد من القواعد في جميع أنحاء الشرق الأوسط التي استخدمتها في الأشهر الأخيرة لشن ضربات جوية في العراق وسوريا واليمن، كما اعترضت طائرات مسيرة وصواريخ فوق البحر الأحمر وفي المجال الجوي فوق الأردن ودول أخرى، ولكن مع تصاعد التوترات الإقليمية، فإن الإمارات، وقال مسؤولون إن الدولة الخليجية أصبحت متوترة بشكل متزايد من احتمال استهدافها من قبل وكلاء إيران في المنطقة إذا نظر إليها على أنها تساعد العمليات العسكرية الأمريكية علنًا.

 

وقال مسؤول إماراتي: "لقد تم فرض قيود على المهام الضاربة ضد أهداف في العراق واليمن" وقال مسؤول لصحيفة وول ستريت جورنال، موضحا قرار منع الطائرات الحربية الأمريكية المتمركزة في أراضيها من شن غارات جوية "هذه القيود تأتي من فكرة الدفاع عن النفس".

 

وقال مسؤول اماراتي انه تم منع شن هجمات على العراق واليمن من الطائرات المتمركزة في الظفرة لأن الولايات المتحدة كانت بطيئة في اتخاذ إجراءات للدفاع عن الإمارات بعد تعرضها لهجوم من الميليشيات في تلك الدول مطلع عام 2022.

 

ورتبت الولايات المتحدة مع القطريين في الأيام الأخيرة لجلب مقاتلات إضافية وطائرات استطلاع وطائرات مسلحة بدون طيار إلى قاعدة العديد، وفقًا لشخص مطلع على المناقشات.

 

وكانت للطائرات الأمريكية بدون طيار أهمية خاصة في الهجمات الأمريكية في اليمن، حيث ضربت قاذفات الصواريخ وأهداف الحوثيين الأخرى.

 

وفي الشهر الماضي، قال الحوثيون إنهم أسقطوا طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper بصاروخ أرض جو، ونشروا لقطات للحطام، وأكد البنتاغون تحطم إحدى طائراته بدون طيار في اليمن، وهي الطائرة الثالثة من طراز MQ-9 التي فقدت خلال الصراع مع الحوثيين في الأشهر الستة الماضية.

 

وقالت أفريل هاينز، مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، إن الغارات الجوية الأمريكية في اليمن لم توقف استهداف الحوثيين للسفن في البحر الأحمر، وحتى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس قد لا ينهي الهجمات.

 

وقالت هينز: "إنهم يواصلون إنتاج كمية لا بأس بها من [الطائرات بدون طيار] وأنظمة الأسلحة الأخرى وما إلى ذلك، وبالطبع، فإنهم يحصلون أيضًا على المساعدة من الإيرانيين في هذا الصدد".

 

أطلقت إيران الشهر الماضي أكثر من 120 صاروخا باليستيا وأكثر من 30 صاروخا كروز وحوالي 170 طائرة مسيرة على إسرائيل، في أعقاب غارة جوية إسرائيلية في سوريا أسفرت عن مقتل قادة إيرانيين كبار. وتبادل السعوديون والإماراتيون المعلومات الاستخبارية التي ساعدت الدفاع الإسرائيلي، لكنهم رفضوا الكشف عن دورهم علنًا.

 

وفي اليمن، نفذ الحوثيون ما يقرب من 100 هجوم على السفن التجارية والقوات البحرية العاملة في المنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة، وفقًا لتقرير صادر عن خدمة أبحاث الكونجرس في 1 مايو وردًا على ذلك، استهدفت الولايات المتحدة الحوثيين بغارات جوية في محاولة للحد من الهجمات، وضغطت من أجل وقف إطلاق النار في غزة كجزء من صفقة لتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

 

وقال الحوثيون إن هجماتهم ستنتهي عندما تنتهي الحرب في غزة.

 

وهاجم الحوثيون في أواخر الشهر الماضي، ولأول مرة، سفينة حاويات تبحر في المحيط الهندي بطائرة بدون طيار وفقًا لعمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، التي تراقب هجمات البحر الأحمر.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق