علاج وأسباب رعشة اليد، ومتى تتطلب تدخلًا جراحيًا؟ - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم علاج وأسباب رعشة اليد، ومتى تتطلب تدخلًا جراحيًا؟ - مصر النهاردة

الرعشة هي تقلصات عضلية لا إرادية تؤدي إلى ارتعاش أجزاء الجسم، وتعد هزات اليد شائعة وغالبًا ما تكون بسبب الإجهاد أو التعب، وقد تشير أيضًا إلى العديد من الحالات الصحية. 

بالنسبة لبعض الناس، قد تكون الأيدي المرتجفة بمثابة إزعاج، بالنسبة للآخرين، قد يؤدي العرض إلى صعوبة استخدام اليدين في المهام اليومية. 

257.jpg
رعشة اليدين، مصر بوست

ما هي رعشة اليد؟ 

الرعشة هي تقلصات عضلية إيقاعية لا إرادية تجعل أحد أجزاء الجسم يبدو وكأنه يرتجف، ويعاني كل شخص من رعشة طفيفة عند التحرك أو الحفاظ على وضعية معينة، وفقًا لموقع “medical news today” الطبي.

-إعلانات-

وغالبًا ما تكون صغيرة جدًا بحيث لا يراها الشخص أو يلاحظها، وقد تكون ارتعاشات اليد أكثر وضوحًا عندما يمد الشخص يديه بشكل مستقيم أمام الجسم أو عندما يشعر بالتوتر أو القلق. 

تؤثر الرعشة في الغالب على اليدين، ومع ذلك يمكن أن يحدث أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم، مثل: 

الرأس 

الساقين 

الجذع 

الحنجرة، مما قد يسبب اهتزاز الصوت 

هناك عدة أنواع من الهزات، ومع ذلك فإن معظمها ينقسم إلى فئتين: 

ارتعاشات أثناء الراحة: تحدث عندما تكون العضلات مسترخية، بما في ذلك عندما تستريح اليدين على الحضن. 

ارتعاشات الحركة: تحدث عندما تنقبض العضلات بسبب الحركة الإرادية، وغالبية الهزات هي هزات العمل. 

في بعض الأحيان، يمكن أن تشير الهزات إلى مشكلة صحية أساسية، خاصة إذا كانت مستمرة أو واضحة جدًا. 

ما هي أسباب رعشة اليد؟ 

يمكن أن تكون الرعشات طبيعية أو قد تكون ناجمة عن حالات عصبية أو مشاكل صحية أخرى أو استخدام الأدوية، فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لرعشة اليد. 

تعزيز الهزة الفسيولوجية 

ربما يكون الرعاش الفسيولوجي المعزز (EPT) هو الرعاش الوضعي الأكثر شيوعًا، وعادة ما يؤثر على اليدين والأصابع على جانبي الجسم. 

ما يلي قد يؤدي إلى تفاقم EPT لدى بعض الأشخاص: 

الضغط 

القلق 

التعب 

القلة النوم 

الإفراط في تناول الكافيين 

التمارين المنشطة 

فرط نشاط الغدة الدرقية 

لا يتطلب الرعاش الفسيولوجي المعزز علاجًا طبيًا، إلا عندما يحتاج الشخص إلى الاعتماد على تنسيق العضلات الدقيقة في عمله أو أنشطته الأخرى. 

الحالات العصبية 

عادة ما تكون الرعشات بسبب وجود مشكلة في الأجزاء العميقة من الدماغ التي تتحكم في الحركة، وتشمل بعض الحالات العصبية التي يمكن أن تسبب رعشة اليدين ما يلي: 

التصلب المتعدد (MS): يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد من درجة ما من الرعاش، ويتطور هذا غالبًا عندما يدمر المرض مناطق في مسارات الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في الحركة. 

مرض باركنسون (PD): يعاني حوالي 75% من الأشخاص المصابين بمرض باركنسون من ارتعاشات، سواء أثناء الراحة أو الحركة أو مختلطة، وتبدأ الرعشة عادةً في أحد جانبي الجسم، وقد تنتشر إلى الجانب الآخر، وقد يصبح الاهتزاز أكثر وضوحًا خلال فترات التوتر أو المشاعر القوية. 

السكتة الدماغية: بعد الإصابة بالسكتة الدماغية، يمكن للشخص أن يظهر مجموعة متنوعة من الرعشات اعتمادًا على المنطقة المصابة، ويؤدي تلف العقد القاعدية إلى إصابة الشخص برعشة أثناء الراحة، بينما يؤدي تلف المخيخ إلى حدوث رعاش مقصود. 

إصابات الدماغ المؤلمة (TBI): يُطلق على الرعاش الناتج عن TBI اسم رعاش ما بعد الصدمة (PTT)، ووجدت أحد دراسات أن الضغط والتحدث يحدث نتيجة تلف مناطق معينة في الدماغ مسؤولة عن الحركة، وهذه الهزات غير شائعة. 

خلل التوتر العضلي: ذكرت أحدي الدراسات خلل التوتر العضلي والرعشة مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، وتكون الهزات التي تحدث عند الأشخاص المصابين بخلل التوتر العضلي إما متشنجة وغير منتظمة، ومنتظمة، أو مختلطة، والأنواع المختلطة تؤثر عادة على اليدين. 

حالات صحية أخرى 

يمكن أن تتسبب الحالات الصحية التالية أيضًا في اهتزاز الأيدي: 

الكحول أو الانسحاب 

التسمم بالزئبق 

فرط نشاط الغدة الدرقية 

فشل الكبد أو الكلى 

التوتر أو القلق أو التعب 

الحالات النفسية، مثل اضطراب ما بعد الصدمة 

الاضطرابات التنكسية الموروثة، مثل الرنح الوراثي أو متلازمة X الهشة 

الأدوية 

يمكن أن تسبب بعض الأدوية أيضًا ارتعاشًا في اليد، وتشمل الأمثلة:  

بعض أدوية الربو 

أدوية الحالات النفسية، مثل بعض مضادات الاكتئاب ومثبتات المزاج 

أدوية النوبات، مثل فالبروات وحمض فالبرويك 

الأدوية المضادة لاضطراب النظم، مثل البروكيناميد 

أدوية السرطان 

الأدوية التي تثبط جهاز المناعة، مثل السيكلوسبورين 

الكورتيكوستيرويدات 

بعض الأدوية المضادة للفيروسات 

مضادات حيوية محددة 

الأمفيتامين 

كيف تمنع اليدين من الارتعاش؟ 

فيما يلي بعض الطرق التي قد يتمكن الأشخاص من استخدامها للمساعدة في منع اهتزاز أيديهم. 

تغييرات نمط الحياة: قد تساعد تغييرات نمط الحياة التالية في تقليل ارتعاش اليد لدى الأشخاص الذين يعانون من الرعاش الفسيولوجي المعزز: 

تجنب ممارسة التمارين الرياضية القوية 

تجنب استهلاك الكحول 

تجنب المنشطات، مثل الكافيين والأمفيتامينات 

علاج الحالات الأساسية: ارتعاشات اليد التي تحدث بسبب مرض أساسي عادة ما يتحسن الأيون، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو انسحاب الكحول، بعد العلاج المناسب. 

التقنيات النفسية: قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من الرعشات بسبب القلق أو نوبات الهلع من ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل تمارين اليقظة الذهنية والتنفس. 

تبديل الأدوية: يجب على الشخص الذي يعاني من الرعشة أثناء تناول الدواء إبلاغ الطبيب عن الآثار الجانبية، وقد يتمكن الطبيب من ضبط جرعة الدواء أو تحويل الشخص إلى دواء مختلف. 

العلاج الطبيعي: يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي تعليم الأشخاص تمارين لتحسين ما يلي: 

التحكم في العضلات وعملها وقوتها 

تنسيق 

توازن 

العلاج المهني: يمكن أن يساعد المعالج المهني الأشخاص الذين يعانون من الرعاش على الاستمرار في ممارسة أنشطتهم اليومية المعتادة. 

متى ترى الطبيب بسبب رعشة اليد؟

يجب على أي شخص يصاب فجأة برعشة في يديه أو في أجزاء أخرى من الجسم أن يرى طبيبه لإجراء التشخيص، سيحتاج الطبيب إلى استبعاد الأسباب الأكثر خطورة، والتي قد يتطلب بعضها علاجًا طبيًا سريعًا. 

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الهزات الحالية مراجعة الطبيب إذا تفاقمت الهزات أو بدأت في التدخل في حياتهم اليومية. 

كيف يمكن منع يديه من الارتعاش؟ 

324.jpeg
رعشة اليدين، مصر بوست

معظم أنواع الهزات غير قابلة للشفاء، ومع ذلك تتوفر خيارات العلاج لمساعدة الشخص على إدارة الأعراض. 

الأدوية 

قد يصف الأطباء الأدوية للمساعدة في تقليل وتيرة وشدة الهزات. تشمل خيارات العلاج الممكنة ما يلي: 

حاصرات بيتا، مثل بروبرانولول 

أدوية القلق 

الأدوية المضادة للنوبات، مثل البريميدون 

قد يصف الأطباء أيضًا أدوية خاصة بالمرض للأشخاص الذين يعانون من الرعشات المرتبطة بحالات معينة مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد، وإذا لم يتمكن الأطباء من تحديد سبب الرعاش فقد يصفون المهدئات للمساعدة في استرخاء حركات العضلات اللاإرادية. 

البوتوكس 

البوتوكس هو سم عصبي يسبب الشلل الموضعي، وقد تكون حقن البوتوكس مفيدة في علاج رعاش الصوت والرأس ومع ذلك، فإن حقن البوتوكس لارتعاش اليد يمكن أن يؤدي إلى ضعف في الأصابع. 

جراحة 

في الحالات الشديدة حيث تكون الأدوية والعلاجات الأخرى غير فعالة، قد يوصى بالخيارات الجراحية مثل التحفيز العميق للدماغ (DBS) أو الاستئصال بالترددات الراديوية. 

تقوم جراحة DBS بوضع الطبيب مولدًا صغيرًا تحت الجلد في الجزء العلوي من الصدر، ويرسل المولد إشارات كهربائية إلى أقطاب كهربائية مزروعة في المهاد، وهو جزء من الدماغ الذي ينسق ويتحكم في بعض الحركات اللاإرادية. 

يتضمن الاستئصال بالترددات الراديوية استخدام تيار كهربائي لتسخين الأنسجة العصبية من أجل تعطيل قدرتها على نقل الإشارات لعدة أشهر. 

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق