شركة بيركشاير تواصل تخفيض رهانها المفضل في أبل في الربع الأول - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم شركة بيركشاير تواصل تخفيض رهانها المفضل في أبل في الربع الأول - مصر النهاردة

خفضت شركة بيركشاير هاثاواي، التابعة لوارن بافيت، حصتها الضخمة في شركة أبل في الربع الأول من العام مع استمرار شركة بيركشاير في تقليص رهانه المفضل، بحسب شبكة سي إن بي سي. 

في تقرير أرباح الربع الأول الذي صدر يوم السبت، ذكرت شركة بيركشاير هاثاواي أن رهانها على شركة أبل كان بقيمة 135.4 مليار دولار، مما يعني حوالي 790 مليون سهم. وهذا من شأنه أن يمثل انخفاضًا بنحو 13٪ في الحصة. 

تقليص الحصة للربع الثاني على التوالي

وهذا هو الربع الثاني على التوالي الذي تقوم فيه المجموعة التي يقع مقرها في أوماها بتقليص حصتها في صانع هواتف آيفون. لقد باعت حوالي 10 ملايين سهم من أسهم شركة أبل (1٪ فقط من حصتها الضخمة) في الربع الرابع. هذا التسجيل، عند حساب التغير في سعر سهم شركة أبل، يعني أن بيركشاير باعت حوالي 116 مليون سهم.

وأشار بافيت، أثناء إجابته على أسئلة المساهمين في الاجتماع السنوي لشركة بيركشاير في أوماها، إلى أن عملية البيع كانت لأسباب ضريبية بعد تحقيق مكاسب كبيرة. وأشار أيضًا إلى أن البيع يمكن أن يكون مرتبطًا برغبته في تجنب فاتورة ضريبية أعلى في المستقبل إذا ارتفعت أسعار الفائدة لتمويل العجز المالي الأمريكي المتضخم.

أصبح بافيت من أشد المعجبين بشركة أبل بعد أن أقنعه أحد مديري الاستثمار التابعين له بشراء الأسهم منذ سنوات. حتى أن بافيت وصف عملاق التكنولوجيا بأنه ثاني أهم أعماله بعد مجموعة شركات التأمين في بيركشاير.

وتكهن الكثيرون بأن أيقونة الاستثمار البالغة من العمر 93 عامًا قام بتخفيض حصته المفضلة بسبب مخاوف التقييم. اكتسبت أسهم شركة أبل نسبة هائلة بلغت 48٪ في عام 2023 حيث قادت أسهم التكنولوجيا الضخمة ارتفاع السوق. في ذروتها، تضخمت شركة أبل في محفظة أسهم بيركشاير، حيث استحوذت على 50٪ منها. يتم تداول الأسهم بأكثر من 27 ضعف الأرباح الآجلة.

لكن بافيت واصل في الاجتماع الإشادة بشركة أبل، قائلا إنه "من المرجح للغاية" أن تظل شركة أبل أكبر حيازات شركة بيركشاير في نهاية عام 2024.

دفعة كبيرة

حصلت أسهم صانع آيفون على دفعة كبيرة في الأسبوع الماضي بعد أن أعلنت الشركة أن مجلس إدارتها سمح بإعادة شراء أسهم بقيمة 110 مليار دولار، وهي الأكبر في تاريخ الشركة. 

ومع ذلك، سجلت شركة أبل انخفاضًا في المبيعات الإجمالية وفي مبيعات آيفون. وانخفضت الأسهم بأكثر من 4٪ حتى الآن هذا العام وسط مخاوف بشأن كيفية إنعاش النمو.

وحتى مع عملية البيع، لا تزال بيركشاير أكبر مساهم في شركة أبل خارج مقدمي الصناديق المتداولة في البورصة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق