أعراض وأسباب التهاب البربخ، ومتى يسبب العقم؟ - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم أعراض وأسباب التهاب البربخ، ومتى يسبب العقم؟ - مصر النهاردة

 التهاب البربخ هو التهاب في البربخ، وهو أنبوب طويل ملفوف يقع في الجزء الخلفي من الخصية، ويمكن لأى رجل أن يصاب بهذه الحالة، وعادة ما يكون سببه البكتيريا، مثل النوع الذي يسبب الأمراض المنقولة جنسيًا، ولكن يمكن أن تصاب بالتهاب البربخ لأسباب أخرى وفقًا لموقع "webMD" الطبي.  

التهاب البربخ، مصر بوست

أعراض التهاب البربخ 

عندما تضرب العدوى البكتيرية، يصبح البربخ منتفخًا ومؤلمًا تدريجيًا، ويحدث هذا عادة في خصية واحدة، وليس في كليهما، ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 6 أسابيع إذا لم يتم علاجها. 

-إعلانات-

وقد يكون لدي الشخص واحد أو أكثر من هذه الأعراض المحتملة الأخرى: 

احمرار أو تورم أو ألم في كيس الصفن، وهو الكيس الذي يحتوي على الخصيتين 

حاجة أكثر تواترا أو إلحاحا للتبول 

التبول المؤلم أو القذف 

الحمى 

 البول الدموي 

عدم الراحة في أسفل البطن 

تضخم العقد الليمفاوية في الفخذ 

كتلة على الخصيتن 

أنواع التهاب البربخ  

التهاب البربخ الحاد 

يحدث هذا عندما يستمر الالتهاب أو العدوى لمدة أقل من 6 أسابيع، عوادة ما تظهر الأعراض ببطء على مدار يوم أو يومين، والشيء الرئيسي الذي ستلاحظه هو الألم في كيس الصفن، ولكن قد تؤلمك الخصية بأكملها أو المناطق المجاورة وقد يكون الجلد المحيط بخصيتك منتفخًا أو أحمر أو قاسيًا أو دافئًا. 

التهاب البربخ المزمن 

يحدث هذا عندما يكون لديك التهاب يأتي ويذهب أو يستمر لفترة أطول من 6 أسابيع، وقد يؤلمك الجزء الداخلي من كيس الصفن، لكن لا ينبغي أن يكون لديك أي تورم أو احمرار أو دفء، وقد تحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية، أو قد يختفي الالتهاب من تلقاء نفسه. 

قد تصاب بالتهاب البربخ المزمن لأسباب غير معروفة أو بعد نوبة من التهاب البربخ، لكن هذه النوبات تميل إلى أن تكون أقل خطورة من النوبات الحادة.  

التهاب البربخ عند الأطفال 

يمكن للأطفال أيضًا أن يصابوا بالتهاب البربخ، ويمكن أن تسبب العدوى المنقولة جنسيًا أو عدوى المسالك البولية أو مشكلة جسدية في الأعضاء البولية والإنجابية هذه الحالة، والأعراض عند الأطفال مشابهة لتلك الموجودة عند البالغين: 

ألم وتورم الخصية 

الحمى 

الشعور ثقيل في خصية 

تسرب السوائل من مجرى البول 

الدم في السائل المنوي 

كتلة في خصيتين 

ألم أثناء التبول أو أثناء القذف 

إذا كان كيس الصفن منتفخًا أو كان التبول يؤلم، فقد تكون مصابًا بالتهاب البربخ. 

الحالات التي لها نفس الأعراض التهاب البربخ 

يشترك التهاب البربخ في العديد من أعراض المشكلات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الخصيتين، هذا يتضمن: 

التواء الخصية، يحدث هذا عندما تدور الخصية وتلتف حول الحبل الذي يربطها بالجسم، وعادةً ما تتطور أعراض التواء الخصية بشكل أسرع بكثير من أعراض التهاب البربخ، وهي حالة طبية طارئة قد تفقد الخصية إذا لم تحصل على العلاج بسرعة. 

التهاب البربخ والخصية، ويحدث هذا عندما يمتد التورم والألم إلى ما بعد البربخ وإلى الخصية نفسها. 

سرطان الخصية، يمكن أن يسبب الورم أحيانًا تورمًا أو ألمًا في كيس الصفن. 

أسباب التهاب البربخ 

عادة ما يصاب الناس بالتهاب البربخ بسبب عدوى بكتيرية، وهذا يشمل عادةً الجراثيم التي تسبب العدوى المنقولة جنسيًا، مثل السيلان والكلاميديا، ولكن السبب الأكثر احتمالا لالتهاب البربخ يعتمد إلى حد كبير على العمر. 

علاج التهاب البربخ  

يعتمد العلاج على سبب الأعراض ومدى خطورة الحالة، وقد يحتاج إلى الراحة أو الدواء أو تدابير أخرى لتخفيف الألم والتورم، وقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية في بعض الحالات. 

قد يشمل علاج التهاب البربخ ما يلي: 

دواء التهاب البربخ 

العلاج الأكثر شيوعا لالتهاب البربخ هو المضادات الحيوية، ولإذا اعتقد الطبيب أن المريض مصاب بالتهاب البربخ، فقد يصف وصفة طبية للمضادات الحيوية قبل ظهور أي نتائج اختبار معملي. 

يعتمد نوع الدواء الذي ستحتاجه على البكتيريا المسببة للعدوى، وتشمل المضادات الحيوية الشائعة لعلاج التهاب البربخ ما يلي: 

سيبروفلوكساسين 

الدوكسيسيكلين 

ليفوفلوكساسين 

تريميثوبريم-سلفاميثوكسازول  

إذا كانت العدوى خطيرة (أو كنت تتقيأ كثيرًا)، فقد تحتاج إلى مضادات حيوية عبر الوريد في ذراعك، وسوف تحصل على هذا النوع من العلاج في المستشفى. 

العلاجات المنزلية أو المتاحة دون وصفة طبية لالتهاب البربخ 

لتخفيف الألم والتورم، قد يقترح عليك طبيبك ما يلي: 

الراحة أثناء الاستلقاء. 

تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs). 

ضع كمادة باردة. 

ارفعي كيس الصفن باستخدام ملابس داخلية داعمة، مثل حزام الوقاية. 

جراحة التهاب البربخ 

قد تحتاج إلى عملية جراحية لتصريف أي أنسجة مملوءة بالقيح (الخراجات)، في بعض الحالات قد يحتاج طبيبك إلى إزالة البربخ بالكامل أو جزء منه (استئصال البربخ)، وإذا كنت تعاني من تشوهات في المسالك البولية، فقد تكون الجراحة قادرة على حل المشكلة التي تسبب التهاب البربخ. 

654.jpeg
التهاب البربخ، مصر بوست

مضاعفات التهاب البربخ  

يمكن أن يسبب التهاب البربخ عددًا من المشكلات الطبية، خاصة إذا لم يتم علاجه، فيما يلي بعض الأمثلة على مضاعفات التهاب البربخ: 

التهاب البربخ المزمن، العدوى أو الالتهاب يأتي ويذهب أو يستمر لأكثر من 6 أسابيع 

التهاب البربخ والخصية، وعندما تنتشر العدوى إلى الخصية 

خراج، كيس مصاب مملوء بالقيح يتشكل داخل كيس الصفن 

القيلة المائية، تجمع السوائل في الكيس المحيط بالخصية، وعادة غير مؤلمة. 

في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي التهاب البربخ إلى العقم، وقد يحدث هذا إذا تسببت العدوى في انسداد البربخ (انسداد قناة الحيوانات المنوية) أو إذا كان إنتاج الحيوانات المنوية أقل بسبب انكماش الخصية. 

أي عدوى خطيرة قد تؤدي إلى حالة تهدد الحياة تسمى الإنتان، ويحدث هذا عندما يكون لدى جهازك المناعي رد فعل قوي لمحاربة الجراثيم، وتكون احتمالات إصابتك بالإنتان أعلى إذا كنت تعاني من حالة طبية مزمنة، أو كان عمرك أكبر من 65 عامًا، أو كان لديك ضعف في الجهاز المناعي. 

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كنت أنت أو أحد الاشخاص المصابين بالتهاب البربخ مصابًا بما يلي: 

سرعة ضربات القلب أو نبض ضعيف 

ارتباك 

صعوبة في التنفس 

حمى أو رعشة 

 التعرق أو الجلد الرطب 

 ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق