تفاصيل مفاوضات هدنة غزة| النونو: نطالب بضمانات تركية وروسية.. ولم نصل للحديث عن أسماء الأسرى |خاص - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم تفاصيل مفاوضات هدنة غزة| النونو: نطالب بضمانات تركية وروسية.. ولم نصل للحديث عن أسماء الأسرى |خاص - مصر النهاردة

السبت 04/مايو/2024 - 05:20 م

قال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إن أي اتفاق يمكن الوصول إليه يجب أن يتضمن مطالب حماس المتمثلة في وقف العدوان الإسرائيلي الغاشم بشكل تام ومستدام، إلى جانب الانسحاب الشامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من داخل قطاع غزة بأكمله.

مستشار إسماعيل هنية: عودة النازحين شرطًا لإيقاف الحرب

وأضاف النونو في تصريحات لـ القاهرة 24، بشأن مفاوضات القاهرة الرامية لوقف الحرب بالقطاع الفلسطيني المنكوب، أن الحركة تشترط أيضًا عودة نازحي قطاع غزة لأماكنهم مجددًا بلا قيود خارجية، وإنهاء الحصار الذي يعتصر القطاع منذ سنوات، مؤكدًا أن أي حلول جزئية بشأن الحرب غير مطروحة بالنسبة للحركة في المفاوضات الحالية.

كما كشف أن الدول الضامنة للاتفاق حال الوصول إليه تتمثل في مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، كونها شاهدة عليه، إلى جانب مطالبة الحركة بأن تكون دول أخرى مثل تركيا وروسيا ضامنة للاتفاق، معللًا ذلك بأن تلك الدول كان لها لها جهد خلال مراحل المفاوضات غير المباشرة.

طاهر النونو: لم نصل لمرحلة الحديث عن أسماء صفقة تبادل الأسرى

وفيما يتعلق بتبادل الأسرى والمحتجزين بين كلا الطرفين، أوضح المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن الحركة تشترط صفقة جادة لتبادل الأسرى، مؤكدًا أن ملف الأسرى يعد واحدًا من القضايا الأساسية في المفاوضات، وأن الطرفين لم يصلا إلى مرحلة الحديث عن الأسماء التي ستم إطلاق سراحها - حتى كتابة تلك السطور.

وفي حديثه عن مزاعم العملية البرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، استطرد النونو، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وجيش الاحتلال يعملان على جعل رفح فزاعة لاستمرار السلوك الإجرامي المتبع ضد مواطني القطاع، قائلا: حتى لو دخل الى رفح لن يتجرع منها سوى ذات الفشل الذي حققه في المراحل السابقة، ولن يحقق أهدافه من هذه الحرب وسيعود الى نفس النقطة التي نحن فيها الآن.

وتترقب الأوساط العربية ما يمكن أن تصل إليه المباحثات الساعية إلى التوصل لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين بين حركة حماس - كبرى فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك خلال الاجتماعات التي تعقد بالقاهرة في الوقت الراهن.

وصول وفد حماس القاهرة لإجراء مباحثات وقف إطلاق النار في غزة

ووصل إلى القاهرة وفد من قيادات حركة حماس، لإجراء مباحثات شبه نهائية بشأن التوصل إلى اتفاق بتبادل الأسرى مع إسرائيل، ووقف إطلاق النار في قطاع، إلى جانب تقارير تفيد بتوجه وفد قطري للقاهرة للمشاركة في المباحثات، ووصل بيل بيرنرز مدير الاستخبارات الأمريكية، للمشاركة في ذات المباحثات أيضًا، بشكل مباشر أو غير مباشر، أملا في التوصل إلى اتفاق يحفظ دماء مواطني قطاع غزة، من الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والتي تسسبت في استشهاد ما يقرب من 35 ألف فلسطيني غالبيتهم من النساء والأطفال.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق