الصحة تكشف سبب توقف الحملات القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم الصحة تكشف سبب توقف الحملات القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال - مصر النهاردة

السبت 04/مايو/2024 - 10:15 ص

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن سبب عدم إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد شلل الأطفال في العام الماضي والربع الأول من العام الجاري، على غرار عامي 2022 و2021.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار لـ القاهرة 24، إن عدد الحملات القومية التي تم إطلاقها خلال السنوات الخمس الأخيرة ما بين حملة إلى اثنين، وليس هناك قواعد طبية تلزم السلطات الصحية على إطلاق حملات قومية كل عام.

تطعيم شلل الأطفال

وأضاف متحدث وزارة الصحة والسكان، أن تطعيم شلل الأطفال يمنح للصغار ضمن التطعيمات الروتينية الإجبارية، مشيرا إلى استعاضة الحملات القومية بأخرى محدودة على نطاق بعض المحافظات خلال العام الجاري والماضي، بهدف الحفاظ على نسبة التغطية التطعيمية.

وحول وجود علاقة بين الحرب في السودان وغزة على مخزون اللقاح وعدم إطلاق حملات قومية منذ العام الماضي وحتى اليوم، أكد الدكتور حسام عبدالغفار، عدم صحة هذه المعلومة وعدم وجود علاقة بينهم.

قال خبراء الصحة أن مرض شلل الأطفال أصبح محاصر بشكل أكثر دقة في دولتي باكستان وأفغانستان، باعتبارهم آخر بلدين لا يزال الفيروس يشل فيهما الأطفال، مما يعزز صحة الأطفال ويزيد من فرص الوقاية. 

محاصرة مرض شلل الأطفال

ووفقًا لما نُشر على موقع Voanews، أوضح خبراء الصحة أن الجهود العالمية لاستئصال شلل الأطفال أدت إلى محاصرة المرض في جيوب قليلة من باكستان وأفغانستان، كما أشاد الخبراء بهذا التقدم المحرز في معالجة المرض ليكون ثاني تقدم له بعد إعلان الهند بإخلاء أراضيها من شلل الأطفال بشكل نهائي في 2014. 

وقال الدكتور أناندا بانديوبادهياي، نائب مدير تكنولوجيا شلل الأطفال والبحوث والتحليلات في مؤسسة بيل وميليندا غيتس، إن باكستان وأفغانستان مزال شلل الأطفال مستوطنًا بهما، لكن الفيروس أصبح مُحاصر في جيوب قليلة في مناطق محددة من هذين البلدين.

إصابات شلل الأطفال الفترة الأخيرة

وأضاف الدكتور أناندا أن الفيروس يلهث في هذه الممرات الأخيرة، حيث أبلغت باكستان عن حالتين من فيروس شلل الأطفال البري هذا العام، بينما بلغ العدد 6 حالات في العام الماضي، لتصبح أفغانستان اكتشفت حالة إصابة بشلل الأطفال هذا العام وسجلت ست حالات العام الماضي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق