لبنان أم تركيا؟.. مصير حركة حماس حال طردها من الدوحة بعد رسالة أمريكا - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم لبنان أم تركيا؟.. مصير حركة حماس حال طردها من الدوحة بعد رسالة أمريكا - مصر النهاردة

السبت 04/مايو/2024 - 10:14 ص

أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية، دولة قطر، أنه يجب عليها طرد حركة حماس الفلسطينية، إذا استمرت الجماعة فيما وصفته أمريكا بأنه رفض وقف إطلاق النار مع إسرائيل، حسبما قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، التي أضافت نقلا عن مسؤول في الخارجية الأمريكية، أن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكية، سلم الرسالة إلى رئيس الوزراء القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وأشارت نقلا عن مسؤول آخر، إلى أن المسؤولين القطريين نصحوا مسؤولي حماس، بما في ذلك إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة، بضرورة وضع خطة احتياطية للإقامة إذا احتاجوا إلى المغادرة من قطر.

مصير حركة حماس 

في حديثها عن مستقبل الحركة، نقلت الواشنطن بوست عن دبلوماسي مطلع على المحادثات إن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة، وغيره من كبار حركة حماس، أجروا مباحثات مع القيادة التركية حول الإقامة هناك حال خروجهم من قطر، وقد قام بعضهم بنقل عائلاتهم إلى هناك.

ويأتي ذلك فيما قال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، في تصريحات سابقة له، إن هناك حدود للدور القطري، وحدود للقدرة التي يمكن من خلالها المساهمة في هذه المفاوضات بطريقة بناءة.

ومن قبل حركة حماس، كان موسى أبو مرزوق القيادي في حركة حماس الفلسطينية، ذكر في وقت سابق، أن الوجهة المقبلة للحركة، حال خروجها من العاصمة القطرية الدوحة، ستكون في إحدى الدول العربية.

وأضاف أبو مرزوق في تصريحات لقناة العالم الإيرانية، أنه في حال أُجبر قادة الحركة على الخروج من قطر، سيتوجهون إلى الأراضي الأردنية، داعيًا بعض الدول العربية إلى قطع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وجاءت تصريحات أبو مرزوق عقب تداول تصريحات خلال الأيام الماضية، بشأن مطالبة قطر لقيادات حركة حماس بالخروج من أراضيها على خلفية المفاوضات الدائرة بشأن التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق