شاطئان بالمجان و78 منشأة تخدم ذوي الهمم في الإسكندرية.. والسياحة: تلقينا الضوء الأخضر لدمجهم في المجتمع - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم شاطئان بالمجان و78 منشأة تخدم ذوي الهمم في الإسكندرية.. والسياحة: تلقينا الضوء الأخضر لدمجهم في المجتمع - مصر النهاردة

السبت 04/مايو/2024 - 07:05 ص

من داخل إحدى الكافيتريات، تجد كفيفًا يمسك بيده قائمة طعام، يعرف منها أصناف الوجبات والأسعار دون مساعدة من أحد، فقط من خلال تمرير أصابعه على القائمة المُعدة خصيصًا من أجله، ويطلب بكل ثقة واعتماد على الذات وشعور بالاستقلالية ما يشتهيه ويأخذ وقته الذي يحتاجه، وبعدها يذهب لشاطئ البحر الذي أيضًا جُهز لأجله ويسبح بمفرده، دون الشعور بالإثقال على غيره، هذا ما حدث وطُبق بالفعل في الإسكندرية، مدينة الحضارة والعلم.

 

منيو برايل في مطاعم الإسكندرية 

 

بدأ الاهتمام بإدماج المكفوفين وذوي الهمم «القادرون باختلاف» بتخصيص شاطئ كامل لهم مجاني، يسمى بشاطئ المندرة، شرق الإسكندرية، مجهز لهم للسباحة في مياه البحر بكل أمان، ثم جاءت فكرة «منيو برايل» لتخدم فئة المكفوفين وتُكمل خطتها في جعلهم جزءًا لا يتجزأ من المجتمع.

 

الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الإسكندرية، يقول لـ«القاهرة 24» إن الفكرة وُلدت في الإدارة بواسطة هبة توفيق، إحدى الموظفات فيها، وبمجرد عرضها على اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، رحب بها وصدق على سرعة تنفيذها، ونُفذت في 78 منشأة على مستوى المحافظة، بالتعاون مع الجمعية المصرية للمكفوفين.

 

 

ويضيف «عبد الرازق» أنهم مستمرون في تعميم الفكرة على باقي المنشآت سواء كافيتريات أو مطاعم، حيث إن كل منشأة  تعتمد قائمة أسعارها في الإدارة، وسيكون إجباريًا عليها أن يتوافر فيها نسخة أو اثنين بطريقة برايل تُقدم للمكفوفين.

 

944.jpg
منيو بطريقة برايل بمطاعم الإسكندرية
943.jpg
منيو بطريقة برايل بمطاعم الإسكندرية 

ويلفت إلى أن أول استخدام لـ«منيو برايل» كان في رمضان الماضي 2023، واستضافوا 20 كفيفًا وأثبتت التجربة نجاحها واختاروا الوجبات بمفردهم بالكامل.

 

ويشير إلى شاطئ المندرة المجاني المخصص لذوي الهمم شرق الإسكندرية، ونظرًا لكونه ضمن الشواطئ المنفذ فيها المشروع القومي لتوسعة الكورنيش، بدأوا في تجهيز  شاطئ آخر لاستقبال الجمعيات الخاصة بذوي الهمم، وهو سيد درويش في منطقة بحري مؤكدًا إنهم يعملون على قدم وساق للانتهاء من تجهيزاته.

 

ويردف أنه بعد الانتهاء من مشروع توسعة الكورنيش تُصبح الإسكندرية متمتعة بشاطئين مجانيين في القطاع الشرقي والغربي، يخدمان "القادرون باختلاف"، مشيدًا باهتمام المحافظة والدولة بجبر خاطر ذوي الهمم، ومنح الضوء الأخضر لهم لخدمة هذه الفئة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق