سرطان اللسان.. تشخيصه وطرق علاجه - مصر النهاردة

الامارات نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم سرطان اللسان.. تشخيصه وطرق علاجه - مصر النهاردة

 

متابعة – مروة البطة

سرطان اللسان هو نوع من أنواع السرطان يبدأ في خلايا اللسان. إنه أحد أكثر أنواع سرطانات الرأس والعنق شيوعًا. في الولايات المتحدة، يتم تشخيص حوالي 65000 شخص بسرطان اللسان كل عام.

 

العوامل المؤهبة للإصابة بسرطان اللسان:

 

التدخين: التدخين هو عامل الخطر الرئيسي للإصابة بسرطان اللسان. المدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان اللسان بـ 20 مرة من غير المدخنين.

 

تعاطي الكحول: يعد تعاطي الكحول عامل خطر آخر للإصابة بسرطان اللسان. الأشخاص الذين يشربون الكحول بكثرة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان اللسان من غير الشاربين.

 

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV): فيروس الورم الحليمي البشري هو نوع من الفيروسات ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. يمكن أن يزيد فيروس الورم الحليمي البشري من خطر الإصابة بسرطان اللسان، خاصةً لدى الأشخاص الذين يدخنون أو يشربون الكحول بكثرة.

 

العوامل الأخرى: تشمل العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان اللسان سوء النظافة الفموية التعرض لأشعة الشمس وبعض الحالات الطبية مثل leukoplakia و erythroplakia.

 

أعراض سرطان اللسان:

 

قرحة على اللسان لا تلتئم: هذا هو أكثر أعراض سرطان اللسان شيوعًا. قد تكون القرحة بيضاء أو حمراء أو وردية.

 

كتلة أو انتفاخ على اللسان: قد يكون هذا علامة على وجود ورم سرطاني.

 

ألم في اللسان: قد يكون الألم خفيفًا أو شديدًا وقد يستمر أو يأتي ويذهب.

 

صعوبة في التحدث أو المضغ أو البلع: قد تكون هذه علامة على أن السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الفم أو الحلق.

 

تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة: قد تكون هذه علامة على أن السرطان قد انتشر إلى العقد الليمفاوية.

 

تشخيص سرطان اللسان:

 

إذا كنت تعاني من أي من أعراض سرطان اللسان، فمن المهم أن ترى الطبيب على الفور. سيقوم الطبيب بفحص الفم والحلق وقد يأمر باختبارات أخرى، مثل خزعة، لتأكيد التشخيص.

 

علاج سرطان اللسان:

 

يعتمد علاج سرطان اللسان على مرحلة السرطان وموقعه وصحتك العامة. تشمل خيارات العلاج الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

 

الجراحة: الجراحة هي العلاج الأكثر شيوعًا لسرطان اللسان. في الجراحة، سيزيل الجراح الورم والعقد الليمفاوية المجاورة.

 

العلاج الإشعاعي: يستخدم العلاج الإشعاعي الأشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية. يمكن استخدام العلاج الإشعاعي قبل الجراحة أو بعدها أو بمفرده.

 

العلاج الكيميائي: يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم. يمكن استخدام العلاج الكيميائي قبل الجراحة أو بعدها أو بمفرده.

 

التوقعات لسرطان اللسان:

 

يعتمد توقعات سرطان اللسان على مرحلة السرطان وموقعه وصحتك العامة. بشكل عام، تكون فرص الشفاء جيدة للأشخاص الذين يتم تشخيصهم بسرطان اللسان في مراحله المبكرة. ومع ذلك، فإن توقعات الأشخاص الذين يتم تشخيصهم بسرطان اللسان في مراحله المتقدمة أقل ملاءمة.

 

الوقاية من سرطان اللسان:

1. الإقلاع عن التدخين:

 

يُعدّ التدخين من أهم عوامل الخطر للإصابة بسرطان اللسان، حيث يُزيد من خطر الإصابة به بنسبة تصل إلى 20 مرة مقارنة بغير المدخنين. يُقلّل الإقلاع عن التدخين بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان اللسان، حتى بعد سنوات من التدخين.

 

2. الحد من شرب الكحول:

 

يُعدّ شرب الكحول بكثرة عامل خطر آخر للإصابة بسرطان اللسان. يُنصح بتقليل كمية الكحول المُتناولة، أو تجنّبها تمامًا، للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.

 

3. الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV):

 

يُمكن لفيروس الورم الحليمي البشري أن يُسبب سرطان اللسان، خاصةً لدى الأشخاص الذين يدخنون أو يشربون الكحول بكثرة. يُساعد لقاح فيروس الورم الحليمي البشري على حماية الأفراد من الإصابة بالعدوى، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان اللسان.

 

4. العناية بنظافة الفم:

 

تلعب نظافة الفم دورًا هامًا في الوقاية من سرطان اللسان. يُنصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا واستخدام خيط تنظيف الأسنان مرة واحدة يوميًا لإزالة البلاك والبكتيريا من الفم. كما يُنصح بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوصات والتنظيفات.

 

5. اتباع نظام غذائي صحي:

 

يُمكن أن يُساعد اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في تقليل خطر الإصابة بسرطان اللسان. يُنصح أيضًا بتقليل تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.

 

6. حماية الفم من أشعة الشمس:

 

يُمكن أن تُسبب أشعة الشمس ضررًا لخلايا اللسان، مما يُزيد من خطر الإصابة بسرطان اللسان. يُنصح باستخدام واقي الشمس على الشفاه واللسان عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

 

7. الفحص الذاتي:

 

يُمكن أن يساعد الفحص الذاتي للفم في اكتشاف سرطان اللسان في مراحله المبكرة، عندما يكون العلاج أكثر فعالية. يُنصح بفحص اللسان بانتظام بحثًا عن أي تقرحات أو بقع بيضاء أو حمراء أو وردية لا تلتئم.

 

8. مراجعة الطبيب:

 

إذا لاحظت أي تغيرات غير عادية في لسانك، مثل تقرحات لا تلتئم أو بقع حمراء أو بيضاء، فمن المهم مراجعة الطبيب على الفور.


تابعنا


            

رجل الاعمال حسن حريري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق