وفاة حسنة البشارية أيقونة فن الديوان الصحراوي الجزائري - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم وفاة حسنة البشارية أيقونة فن الديوان الصحراوي الجزائري - مصر النهاردة

تُوفيت الفنانة الجزائرية حسنة البشارية، أيقونة فن الديوان الصحراوي التي اشتهرت بكونها المرأة الوحيدة التي تعزف آلة القُمبري، عن 74 عامًا، بحسب ما أعلنه التلفزيون الحكومي، الأربعاء، دون ذكر سبب الوفاة.

ووُلدت حسنة حسني في بشار جنوب غرب الجزائر، في العام 1954، ومنها اكتسبت اسمها الفني الذي عرفت به، واختارته منذ ألبومها الأول، العام 1999، في باريس حيث أقامت لمدة 8 سنوات.

-إعلانات-

ومن العاصمة الفرنسية، أصدرت أشهر أغنية لها "الجزائر جوهرة"، العام 2009.

 

626.jpg
الفنانة الجزائرية حسنة البشارية

ونشرت لدى الأوروبيين والعرب من خلال جولاتها، فنّ الديوان الصحراوي المستلهم من الموسيقى الأفريقية والقريب من "الروك" حتى تم تلقيبها بـ"مغنية الروك الصحراوية" وهو عنوان فيلم وثائقي عنها.

وتعلّمت "حسنة" الموسيقى منذ صغرها، فقد كان والدها "مُقدّم" فرقة قناوة وجدّها أيضًا عازف. لكنها المرأة الوحيدة في الجزائر التي تعزف القُمبري، وهو آلة من 3 أوتار خاصة بموسيقى القناوي وكانت حكرًا على الرجال.

وأحيت آخر حفلاتها الكبيرة، في فبراير، في باريس، وشاركت قبل ذلك في مهرجان أرابيسك في مدينة مونبلييه، في سبتمبر، مع فرقتها المكونة من النساء.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق