أطعمة تمنع حدوث الإمساك وتحسن عملية الهضم - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم أطعمة تمنع حدوث الإمساك وتحسن عملية الهضم - مصر النهاردة

سلطت دراسة حديثة الضوء على أهمية الألياف الغذائية، خاصة الألياف غير القابلة للذوبان، في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والمناعة، حيث تلعب دوراً حيوياً في تحسين حركة المعدة وتقليل مشاكل الهضم والإخراج. 

أطعمة تحسن عملية الهضم 

ووفقًا لما ذكره موقع Ochsner ، تؤكد الدراسة أن الألياف غير القابلة للذوبان تعد الأنواع الأهم بسبب قدرتها على زيادة حركية المعدة وتنظيم حموضتها، مما يساهم في التخلص من الإمساك وصعوبة البراز.

تتوفر هذه الألياف في مجموعة متنوعة من الأطعمة، وتشمل البذور التي تعتبر مصدراً مهماً لتعزيز صحة المعدة، بالإضافة إلى الفواكه مثل التفاح والموز، والخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من المياه وتعمل على تحفيز الهضم. ولا يمكن نسيان الحبوب الكاملة التي تعتبر أيضاً مصدراً غنياً بالألياف وتلعب دوراً هاماً في تعزيز حركية المعدة ومنع الإمساك، مثل الأرز البني والحبوب الكاملة الأخرى.

على صعيد آخر، وجدت الدراسات أن الإفطار الصحي لمرضى السكر يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويخفض متوسط هذه المستويات خلال اليوم، مما يجعل تخطي الإفطار يؤثر سلباً على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار.

يوصي الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية معتدلة من البروتين بدلاً من تناول أي شيء آخر، حيث تظهر الأبحاث أن هذا النوع من الإفطار قليل الكربوهيدرات يعتبر أفضل لمرضى السكر.

بالإضافة إلى العوامل الجسمية والوراثية، يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح بتناول وجبة الإفطار بعناية خاصة.

وفقاً لتوصيات الاطباء، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمرضى السكر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة خلال اليوم.

يُشير الاطباء إلى أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في منع ارتفاعها لاحقاً في اليوم، ما يؤكد أهمية الإفطار في تحكم السكر لدى مرضى السكر.

من جهة أخرى، يحذر الأطباء من تأثير تجاهل وجبة الإفطار على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار، لذا ينبغي على مرضى السكر التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين للحفاظ على صحتهم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق